الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

مستشفيات علاج الادمان في مصر وكيفية اختيار افضلها

تتكبد الدول ملايين الدولارات بسبب ادمان المخدرات ورعاية وعلاج المرضى في مستشفيات علاج الادمان بل ويمتد الأمر للتكاليف الاضافية التي تتعلق بمكافحة الجريمة وغيرها من الأضرار المصاحبة للادمان. فأغلب قاطني مستشفيات علاج الادمان هم من الشباب صغير السن الذين هم عماد الدولة ومستقبلها وهم من سيكون عليهم الدور في ادارة البلاد وتنميتها ، واضافة للاعباء السابقة يوجد عبء اضافي وهو تكلفة السجن سنوياً .




فلا يمكن اهمال جميع هذه التكاليف والخسائر التي تلحق الدول من جراء هذا العدو اللعين ، الا أنه مع ذلك فهذه التكاليف لا تقارن بتكلفة الادمان واضراره ، لذا بات اهتمام الدول بـ مستشفيات علاج الادمان أمراً واقعاً له ميزانية مخصصة وادردات للمكافحة والمتابعة .

كيف يتم اختيار مستشفيات علاج الادمان

تختلف مراكز علاج الادمان من بلد الى آخر ومنطقة لآخرى وباختلافها تختلف طريقة العلاج والتكلفة والمدة المطلوبة والأطباء النفسيين والمعالجين وكفاءتهم في التعامل مع المدمنين ، فهناك حالات يمتد علاجها في مستشفيات علاج الادمان لفترات طويلة يتم خلالها التأهيل النفسي والجسدي للمريض المدمن حتى يتمكن من عودته لفرد صالح في المجتمع.





يأتي اختيار مصحات علاج الادمان ويعتمد في اختياره على العديد من الاسباب يمكننا سردها فيما يلي:
1- سلامة التراخيص والاوراق الرسمية للمستشفى ، فهذا يضمن كفاءة الاطباء والانضباط ومراعاة الارشادات اللازمة وكذلك رقابة الدولة عليها مما يعطي الامان والاطمئنان للمريض وأهله.

2- تهيئة مستشفيات علاج الادمان وتجهيزها لاستقبال المريض وتوفر الاجهزة والأدوية وأساليب العلاج اللازمة ومستوى الامان وتوفر والمرتبطة أيضاً بكفاءة الاطباء هامة جداً في الاختيار.

3- آراء المرضى السابقين وسمعة مركز علاج ادمان المخدرات لابد من أخذها في الحسبان والسؤال عنها فكلما كانت مستشفيات علاج الادمان صاحبة صيت حسن وسمعة طيبة كان ذلك دافعاً قوية للاطمئنان على صحة وتعافى المريض المدمن بإذن الله.

4- النظافة ووسائل الترفيه عن المريض في مصحات علاج الادمان هامة جداً في تأهيل النفسي ، فوجود اماكن واسعة للتأمل والاستمتاع بالطبيعة والخلوه بالنفس والتفكير والهدوء النفسي سيعطي المريض فرصة جيدة للعلاج واحساسه بأنه في منزله من خلال المعاملة الطيبة والصداقة بينه وبين الطبيب ، جميعها أمور تؤدي في النهاية للتعافي السريع إن شاء الله.

5- المتابعة بعد انتهاء فترة العلاج وخروج المريض وانتهاء فترة علاج الادمان والسؤال وابداء النصيحة وترتيب الحياة بعد اكتمال العلاج سيؤدي لتجنب المريض لانتكاسه الرجوع مرة آخرى للادمان مما يعني نجاحه في الاختبار.



هذه الأمور وغيرها الكثير جداً يجب النظر اليه بعين الاعتبار والهمية عند اختيار مستشفيات علاج الادمان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق