الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

علاج ادمان المخدرات

العنف لا يعد وسيلة ناجحة في علاج ادمان المخدرات ، ان علاج الادمان لابد أن يكون من خلال الرغبة الذاتية أو الدافع لدى المريض وأسرته ، ومن هنا يأتي دور العلاج النفسي في مراكز علاج الادمان في تأهيل المريض المدمن لتلقي العلاج ، فبداية حل أي مشكلة هي الاعتراف بوجودها لذا فإن أولى خطوات علاج ادمان المخدرات أن يكون المريض وأسرته مقتنعين تماماً أنه بحاجة للعلاج وأنه يمكنه مع مجاهدة النفس والالتزام بروشتة الطبيب المعالج أن يعود لكونه شخصاً طبيعياً ، إلا أنه من الشائع أن الأهل والمريض ينكرون المرض بشكل شديد فنجد أن هناك نسبة لا تتعدى 5% فقط هي التي تواجه المرض وتتوجه إلى مراكز علاج الادمان حرصاً على مريضهم وعلى ترابط كيانهم الأسري وذلك بعدما تتطور الحالة وتصل لمرحلة متأخرة جداً يشعر عندها المريض بأن المخدرات لم تعد تعطيه ما يحتاج اليه مهما تناول من جرعات زائدة ، وللأسف الشديد أغلب المرضى المدمنين لا يستكملوا مرحلة العلاج حتى الشفاء التام.



علاج ادمان المخدرات


رحلة علاج ادمان المخدرات

لا يتطرق الأمر في رحلة علاج ادمان المخدرات فقط الى امتناع المريض عن التعاطي ولكن الأمر يتطلب من الطبيب أيضاً علاجاً نفسياً وسلوكياً وتربوياً وهذا يتطلب وقوف الأسرة بجانب المريض والتزامها حرفياً بما يطلب منها من جانب الطبيب حتى يعود المدمن مرة آخرى لطبيعته ، فنجد أن مراكز علاج الادمان دورها لا يقتصر فقط على العلاج التقليدي من الأدوية ولكن يتعدى ذلك بمراحل كثيرة.

ولعل ما يثبت صحة ذلك أنه على سبيل المثال نجد أن علاج ادمان الهيروين يتطلب 5 أيام فقط لاتمام علاجه جسدياً رغم أنها من المواد المخدرة شديدة الادمان إلا أن الجسد يصبح خالياً تماماً من أية آثار للمواد المخدرة من الهيروين بعد ايام قليلة اذا ما قمنا بتحليل الدم.





ادمان-المخدرات
أسباب الادمان

وتختلف المواد المخدرة فيما بينها من حيث درجة الادمان ، فالحشيش مختلف تماماً عن الهيروين لأن الحشيش لا يتم ادمانه مع أول جرعه بعكس الهيروين مثلا فمنذ الجرعة الثالثة يصبح المريض مدمناً بشكل كامل له.


مراحل علاج ادمان المخدرات

المرحلة الأولى: مرحلة الديتوكس وهي العلاج الجسماني من خلال سحب السموم من الجسم وتطهير الجسم منها تماماً ويتم خلالها أيضاً الكشف عن وجود أية أمراض نفسية مصاحبة أو أية أمراض أدت للتعاطي أو حتى أن التعاطي قد أدى لمرض نفسي فلابد من علاجه أيضاً وذلك نظراً لما يتم خلال مرحلة علاج ادمان المخدرات من آلام شديدة تتطلب من الطبيب المعالج تسكينها وتهدئة المريض وعلاج كافة جوانبها وآثارها.

مراحل-علاج-ادمان-المخدرات
مراحل علاج ادمان المخدرات

المرحلة الثانية: مرحلة التأهيل وتختلف هذه المرحلة من مجتمع لآخر وشخص للثاني ،وخلالها يتم تغيير نمط حياة المدمن بشكل كامل من شخص ليس له أية أهداف في الحياة أو طموح إلى شخص جديد تماماً ليكون له هدف في الحياة ومستقبل ينتظره ويعمل من أجله ووقتها يمكنه الاعتماد على نفسه بشكل كامل ، بحيث يتم تأهيله واعادته ليكون شخصاً صالحاً والا فإن اهمال علاج الامراض النفسية قد ينهي الأمر الى عودة المريض للادمان مرة آخرى ، وخلال هذه المرحلة أيضاً يتم التزام مدمن المخدرات ببعض الأدوية وتكون لمدة بسيطة حوالي 7 أيام فقط وليس كما يعتقد الكثيرون أنها قد تأخذ وقتاً طويلاً.




مثلث الانتكاس أثناء علاج ادمان المخدرات

لابد هنا أن نشير أن المريض خلال مرحلة العلاج لابد له من الابتعاد عن مثلث الانتكاس والمكون من ثلاثة أضلاع ألا وهي:
- الأشياء: وهي جميع الأشياء التي تقوم بتذكيره بالمخدرات ، فلا يراها أو يتعامل معها تماماً حتى وان كانت مشهد من فيلم أو مسلسل لأن المريض يكون تأثره بها أقوى من الشخص العادي لأنها تقوم بإثارته وتعزيز الاشتياق لديه للرجوع اليها .
- الأشخاص: فأي شخص سواء صديق أو بائع كان يتم التعاطي معه أو الشراء منه أو له صلة بالمريض خلال مراحلة التعاطي فلابد أيضاً من الابتعاد عنه نهائياً.

- الأماكن: وهي كل مكان كان يتوجه اليه المريض للتعاطي أو الشراء فلابد من الامتناع تماماً عن التوجه اليه أو حتى المرور منه.

هناك تعليق واحد:

  1. علاج الادمان يعد أهم الظواهر سريعة الانتشار في العالم وبالأخص المجتمعات العربية، ولذلك يجب على كل من المؤسسات الحكومية والخاصة العامله في مجال الصحة النفسية ومجال علاج ادمان المخدرات التصدي لتلك الظاهرة المدمره والمميته .
    كما يجب على جميع المصحات المتخصصه في علاج مثل هذه الأنواع من المخدرات العمل بجهد في تطوير الابحاث التى تساهم في علاج ادمان المخدرات

    ردحذف