الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

خطوات علاج ادمان الترامادول

يعتمد علاج ادمان الترامادول على العزيمة والصدق والرغبة في الاقلاع عنه واتخاذ القرار الجاد للتوقف عن تعاطيه ، والترامادول هو عقار طبي يستخدم في تخفيف الآلام والالتهابات وهو مسكن قوي يستخدم بعد العمليات الجراحية ، ونظراً لتوفره كعقار طبي في الصيدليات ورخص ثمنه أدى ذلك لجعله من السهل تداوله وتعاطيه كمخدر بين الجميع نظراً لأنه متاح لهم إلا أن اساءة استخدامه وتناوله بشكل غير صحيح يؤدي لمضاعفات خطيرة.


خطوات علاج ادمان الترامادول

تنقسم مرحلة العلاج الى أكثر من مرحلة ، وكل مرحلة لابد من الجدية في التعامل معها نظراً لأن جميع مراحل العلاج مرتبطة ببعضها البعض بشكل كامل. وتنقسم طرق العلاج الى طريقتين وذلك على حسب ما يرى الطبيب فهناك من يفضل الاقلاع المفاجئ وهناك من يفضل الاقلاع بالتدريج ، إلا أن الطريقة الأولى هي الأفضل لأنها تضمن عدم التعاطي والعودة مرة آخرى ونظراَ لأن لا توجد جنة بدون عمل فلا يوجد شفاء تام بدون ألم لذا نجد أنه خلال عملية علاج ادمان الترامادول تظعر أعراض الانسحاب المؤلمة للمريض مثل القلق والتوتر وآلام المفاصل والصداع المستمر والعصبية الشديدة وقد يصل الأمر للتشنجات ونوبات الصرع ويستمر ذلك لأقل من أسبوع ، وهناك أدوية تخفف من هذه الآلام الا انه لا ينصح بها حتى لا يعتاد عليها المريض ويمدمنها هي الآخرى مع الوقت.

تنقسم خطوات علاج ادمان الترامادول إلى 3 خطوات هي :
1-      تطهير الجسم من المخدر والسموم: وفي هذه المرحلة يتم ايقاف تعاطي الترامادول بشكل كامل وليس بالتدريج مع اعطاء المريض بعض الادوية التي تخفف من الألام وذلك لابد أن يكون تحت اشراف الطبيب بحيث تكون هذه الأدوية لا تؤثر على المخ بشكل أو بآخر.
2-      دعم المريض وتشجيعه على اكمال مشوار علاج ادمان الترامادول والاستمرار فيه ويكون ذلك من خلال الطبيب النفسي.
3-      علاج الآراء والمعتقدات الخاطئة والسلوكيات والاضطرابات الشخصية والنفسية سواء تجاه النفس أوالغير ويمكن أن يتم ذلك بشكل فردي أو في شكل مجموعات حيث يتبادل سابقي الادمان تجاربهم وخبراتهم في الطريقة التي أقلعوا بها عن ادمان الترامادول وكيف تمت عملية علاج ادمان المخدرات بنجاح ليستفيد الجميع من تجاربهم.


أسباب ادمان الترامادول:

1-      التجربة وهي للتعرف على العقار سواء من خلال صديق أو خلال مناسبة ما.
2-      استخدامه كعلاج من تلقاء نفسه بهدف التخلص من ألم ما أو شعور سئ ، فنسبة كبيرة من مدمني الترامادول يعتقدون أنه منشط للجسم ولكنه على العكس تماماً فهي من المثبطات أوالمهدئات أو المسكنات للجهاز المركزي العصبي للجسم ، فيعتقد المدمن أنه عندما تناول الترامادول وأدى به الى تخفيف آلامه الى انه قد أعطاه قوة وذلك غير صحيح تماماً وهذا ما يصعب عملية علاج الادمان.



ومن الأمور التي يجب الاشارة اليها هنا أن الكثير من المتعاطيين يعتقدون أن الترامادول يؤدي إلى اعطائهم قوة في العملية الجنسية ، لذا نجد أن الكثير منهم بعد علاج ادمان الترامادول يتأثر جنسياً بشكل كبير نظراً لفقده القدرة الانتصاب وبالتالي ضعف وفشل العملية الجنسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق