الخميس، 15 ديسمبر 2016

مراكز علاج الادمان في مصر

مراكز علاج الادمان هي مستشفيات متخصصة في مكافحة و علاج ادمان المخدرات وعلاج المرضى وبحسب آخر احصائية تم اعدادها تحت اشراف وزارة الصحة فإن نسبة متعاطي المخدرات في مصر تصل الى أكثر من 20% سواء بصورة منتظمة أو غير منتظمة ، ووفقاً للإحصاءات الرسمية فإن 5-6 مليون نسمة هم نسبة المدمنين الذين لا يمكنهم الاقلاع عن الادمان ، ويصل عدد مراكز علاج الادمان إلى ما يقارب 20 مركز علاجي متخصص على مستوى الجمهورية وهي المراكز المرخصة ، ومن هنا تأتي أهمية دور مستشفيات علاج الادمان والتي تتزايد يوماً بعد يوم بسبب العدد الكبير من المرضى الذي لا يمكن استيعابه.





الكثير منا يفكر كيف تسير الأمور داخل مراكز علاج الادمان ، وكيف يمكن للشخص أن يدخلها ويخرج منها معافي تماماً من تعاطي المخدرات إلا أنه يقوم العلاج في مستشفيات علاج الادمان علي شقين أساسين:
-          الشق الطبي: متمثل في السيطرة علي كل الأعراض الإنسحابية التي يشعر بها المريض المدمن والتي تكون فيصل في الكثير من حالات علاج الادمان والتوقف عن التعاطي ، والتي تحدد هل سيستمر الشخص المدمن في رغبته بالتوقف عن تعاطي المخدرات أم سيستسلم ويعود من جديد لتعاطي الجرعة المخدرة أملاً في أن يتخلص من هذه الأعراض الأنسحابية المؤلمة.

-          الشق النفسي: وتتمثل في تأهيل المدمنين علي كيفية العودة والإنخراط في المجتمع كأعضاء نافعيين أصحاء ولا يعودوا من جديد للمخدرات ، ويتم العلاج النفسي من خلال متخصصين في علاج الأمراض النفسية من خلال عقد جلسات علاجية مع الشخص بمفرده أو من خلال عقد جلسات جماعية مع عدد من المدمنين ليشاركوا تجاربهم سوياً.
آثار-مضاعفات-إدمان-المخدرات
آثار ومضاعفات إدمان المخدرات

ونشير هنا الى ان الدولة قد قامت بإنشاء مراكز علاج الادمان بالمجان وبسرية تامة ويمكن لأي فرد التواصل معها والاستسفسار من خلال الخط الساخن لعلاج الادمان رقم 16023 على مدار 24 ساعة لجميع أيام الاسبوع ويشاركها في ذلك بعض المراكز الشريكة.

هناك تعليق واحد:

  1. النصيحة والتوعية هي الخطوة الفعلية في علاج الادمان، وتتم بالفعل قبل او عند ذهاب المريض بالفعل الى المستشفى ويتم فيها الانسحاب والعلاج السلوكي.والاستشارات النفسية ايضا. ما بعد علاج الإدمان وهى خطوة العلاج النفسي حيث انه لا بد أن يستمر المريض في العلاج النفسي عقب إتمام مرحلة العلاج الفعلى والجسدي

    ردحذف