الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

خطوات علاج ادمان الهيروين

الادمان مشكلة عالمية وليس مشكلة مصرية فقط ، إن علاج ادمان الهيروين من أكثر الأمراض التي لاقت تطوراً كبيراً في الفترة الأخيرة ، ويمكننا تعريف الادمان بشكل عام بأنه الاعتياد على فعل أي سلوك أو تعاطي أي مادة لفترة طويلة بصورة منتظمة. وتشير التقارير إلى انه يوجد أكثر من 60 مليون متعاطي بشكل دائم للهيروين والكوكايين والمخدرات بشكل عام.

علاج-ادمان-الهيروين
علاج ادمان الهيروين

ظهرت الحاجة الى علاج ادمان الهيروين كأي مادة مخدرة فالاستخدام المستمر والمتكرر يؤدي لتأثير جسدي ونفسي خطير والاعتياد عليها والشعور بلذة خاصة عند تعاطيها أما عند التوقف عن التعاطي يحدث تأثير جسدي بسببها لا يمكن السيطرة عليه وهو ما يسمى بأعراض الانسحاب والتي تتمثل في بعض الآلام بالجسم والاحساس بالخنقة والعصبية وعدم انتظام النوم وغيرها من الاعراض المصاحبة.



وهناك العديد من أنواع المخدرات الا أن أكثرها قوة وتأثيراً ادمان الهيروين وهو نوع قوي يقوم بالتأثير المباشر علي الجهاز العصبي ويتسبب بالعديد من الكوارث به ، ومن ثم يساهم في إصابة الشخص بالعديد من الأمراض المزمنة والشديدة ، ويتأثر الجهاز العصبي المركزي المسئول عن كل الجسم بتعاطي الهيروين بصورة كبيرة.

الأمراض-المصاحبة-لإدمان-الهيروين
الأمراض المصاحبة لإدمان الهيروين

علاج ادمان الهيروين وعلاج ادمان المخدرات بشكل عام من الأولويات التي يسعي إليها كل الأطراف المعنية بالأمر بداية من الأسرة التي تري أحد آبنائها قد وقع فريسة في براثن المخدرات ، وصولاً للحكومات التي تجد شبابها لا حيلة ولا قوة لهم في القيام بدورهم المجتمعي والمشاركة في تحقيق خطط التنمية علي الوجة الأكمل كما هو مرجو منهم ، وأيضاً المؤسسات المجتمعية المعنية في خلق مناخ ومجتمع صحي خالي من المخدرات والمدمنين.

تقدم المؤسسات والمصحات المتخصصة في علاج ادمان الهيروين كافة سبل الدعم الطبي والنفسي للمدمنين لمساعدتهم علي التخلص من الأدمان بصورة نهائية وحتي يخرجوا من المصحة وهم أنقياء تماماً من هذه السموم ويتم تأهيلهم بالصورة التي تجعلهم لا يعودوا من جديد لتعاطي أي نوع من المخدرات التي تفتك بحياتهم وتدمر صحتهم الجسدية والنفسية بشكل مفزع.

مراحل-علاج-ادمان-الهيروين
خطوات علاج ادمان الهيروين

خطوات علاج ادمان الهيروين


يبدأ العلاج من رغبة المريض المدمن في التعافي والشفاء وجديته في الالتزام:
1- التخلص من السموم نهائياً من الجسم والدم بشكل كامل.
2- السيطرة على الأعراض المصاحبة والتي تسمى بالأعراض الانسحابية وهي أعراض قوية تصل الى حد رغبة المريض في الانتحار لصعوبة الآلام الناتجة, وهذه الالام تعتبر نفس اعراض علاج ادمان الترامادول.
3- تأهيل المريض من خلال مستشفيات علاج الادمان حيث أنه لابد خلال هذه الفترة من ابعاده تماماً عن كافة المؤثرات التي قد تؤدي الى انتكاسه خلال مرحلة علاج ادمان الهيروين ويتم ذلك عادة باستخدام جلسات العلاج النفسي والشخصي حتى يتمكن المريض من اجتياز مرحل الرغبة في العودة الى ادمان الهيروين مرة آخرى.
4- مرحلة الفضفضة: وهي التي يتم خلالها منح المريض الفرصة للحديث والتعبير عن مشاكله وما تعرض له وكافة الآثار والمشاكل التي يعاني أو قد عانى منها خلال علاج ادمان الهيروين.
5- دور المجتمع في العلاج: وقوف المجتمع ودعمه للمريض واعطاءه الشعور بأنه أصبح فرد صالح ودعمه نفسياً سيؤدي بالتالي الى نجاح خطوات العلاج واستكماله على خير.
6- المتابعة: يتم خلالها متابعة المريض بشكل مستمر واجراء التحاليل الدورية له للتأكد من سلامته وعدم انتكاسه ، ويظهر هنا دور الأسرة بشكل كبير في توفير البيئة المناسبة للمريض للتاعفي التام والمتابعة حتى وصوله الى بر الأمان.

هناك 4 تعليقات: